سياحة و سفر

خبراء ومستثمرون: قمة المناخ بداية جديدة لوضع مصر بقوة على خارطة سياحة المؤتمرات العالمية

أكده خبراء وقيادات القطاع السياحي أن  قمة المناخ تعد أكبر حدث بهذا الحجم تستضيفه مصر فى السنوات الأخيرة ويوفر دعاية ضخمة للسياحة المصرية متوقعين زيادة التدفقات السياحية خلال الفترة القادمة عقب انتهاء فعاليات المؤتمر العالمي.

وأشار الخبراء إلى أن استضافة مصر لهذا المؤتمر يعكس قدرتها التنظيمية واللوجستية العالية فى تنظيم مؤتمر دولى يشارك فيه أكثر من 120 رئيسا وملكا ورئيس وزراء من الدول المختلفة، مما يمثل ترويجا للسياحة فى مصر مشيدين بالحرص على تقديم كل التسهيلات اللوجستية لاستقبال زعماء العالم والوفود الحاضرة للمؤتمر وأيضا الجهود التى تم بذلها لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.. لافتين إلى أن الدولة المصرية حققت مكسبا كبيرا قبل أن تبدأ فاعليات القمة وهو تصدر شرم الشيخ لجميع نشرات الاخبار بكل دول العالم.

وأكد الخبير السياحى أنور هلال نائب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن أهم المكاسب التى حققتها السياحة المصرية من قمة المناخ العالمية التى انطلقت بمدينة شرم الشيخ الاسبوع الماضى هو تحسين الصورة الذهنية عن مصر وكذا زيادة التدفقات السياحية المستقبلية، مشيرا إلى أن القمة التى عقدت فى حضور عالمى حاشد ستكون بداية جديدة لوضع مصر وبقوة على خارطة سياحة المؤتمرات العالمية.. لافتا إلى أن حجم الحركة الجوية بمطارى شرم الشيخ والقاهرة خلال فاعليات القمة غير مسبوقة، حيث وصلت لمصر أكثر من 300 طائرة خاصة عبر الرحلات العادية والشارتر.

وأوضح هلال أن حضور هذا الكم من الوفود للمشاركة فى فاعليات قمة المناخ يؤكد أن مصر تحوز على ثقة العالم أجمع وأنها قادرة على لعب دور رئيسى فى هذا الملف.. مشيرا إلى أن المؤتمر فرصة لكى يعيد العالم تقييمه لمصر ويرى الصورة الحقيقية لها وانها دولة تتمتع بالأمن والأمان فى كل مكان وبها مقومات سياحية غير موجودة فى دول العالم أجمع ويجب استغلالها الاستغلال الامثل.

وأكد الخبير السياحى اللواء محمد رضا داود رئيس مجلس إدارة شركة لاكى تورز الحكومية أن مؤتمر المناخ يعد أكبر حدث بهذا الحجم تستضيفه مصر فى السنوات الأخيرة ويوفر دعاية ضخمة للسياحة المصرية لا تقدر خاصة لنمط سياحة المؤتمرات والفاعليات الكبرى. مؤكدا أن الصورة الذهنية عن الوضع الأمنى فى مصر ومدى حالة الاستقرار لدى الغرب تغيرت تماما وأصبح لديهم قناعة بأن مصر بلد يتمتع بالأمن والاستقرار التام.

وقال إن القمة العالمية للمناخ تأتى بالتزامن مع التحول الكامل فى شرم الشيخ للطاقة البديلة المستدامة الخضراء وهى ميزة تنافسية كبرى تضع شرم الشيخ فى مقدمة المقاصد السياحية العالمية مع تقليل الانبعاثات والقضاء على استخدام الكربون.. مشيرا إلى أن السائحين يبحثون حاليا عن المقاصد التى تحترم الطبيعة والمناخ والطقس الصحى خاصة بعد جائحة كورونا التى لفتت الانظار لاهمية الجوانب البيئية والصحية فى المقصد السياحى.

وأشار اللواء رضا داود إلى إمكانية استضافة الكثير من الشركات الراغبة فى عقد أو حضور مؤتمرات بالمدن السياحية المصرية بما يسمح بجذب أكبر عائد ممكن من سياحة المؤتمرات والحوافز بجانب وجود شركات سياحة متخصصة فى هذا المجال ولديها الخبرة الكافية فى تنفيذ تلك الفاعليات وتقديم الخدمات المصاحبة للمؤتمر.. لافتا إلى أن استضافة مثل تلك الفاعليات الكبرى ذات الثقل الدولى مثل قمة المناخ يعد خطوة هامة لترقية شرائح السائحين الوافدين لمصر علاوة على توفير منتجات سياحية جديدة تدر عائدا أكبر من نمطى السياحى الشاطئية والاثرية اللذين ظلت مصر تعتمد عليهما لسنوات طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى