الأخبار

أسئلة صعبة وتلاعب بالألفاظ .. كوارث في امتحان اللغة العربية للإعدادية محافظه الجيزة.. والتعليم ترد

حالة من الغضب تسيطر على طلاب الشهادة الإعدادية محافظة الجيزة و أولياء أمورهم الآن بسبب صعوبة امتحان اللغة العربية الذي أداه الطلاب اليوم في جميع لجان امتحانات الشهادة الإعدادية محافظة الجيزة.

ومن جانبها قدمت آيات عبد الرحمن محمد مدرسة اللغة العربية بإحدى المدارس الخاصة تقييما واضحاً لـ امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة .

حيث قالت آيات عبد الرحمن معلمة اللغة العربية : أن امتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الشهادة الإعدادية اليوم بمحافظة الجيزة كان به عددا من الجزئيات الصعبة على الطلاب.

حيث قالت آيات عبد الرحمن : أولا التعبير غير مناسب تماما لأن المفروض الموضوعين واحد من موضوعات المنهج المقرر والآخر من القضايا الحياتية.

وأضافت مدرسة اللغة العربية : كما أن سؤال القصة غير مطابق للمواصفات لأن فيه أكمل ودة طبعا غير صحيح ، ثانيا جاء سؤال يطلب معنى كلمة رغم ان المعاني في القصة غير مقررة

وأكدت مدرسة اللغة العربية ، أنه بالنسبة للنحو ، فجاءت الأسئلة كلها غير مباشرة ، بالإضافة لوجود سؤال “صح وخطأ فوق المستوى الفكري لطلاب الشهادة الإعدادية

وأوضحت أن صياغة الأسئلة المقالية للنصوص بها الكثير من التلاعب اللفظي ، وأضافت انه حتى سؤال التعبير الوظيفي جاء غير مباشر تماما.

علي الجانب الاخر أكد مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، أنه تمت مراجعة الورقة الامتحانية للتأكد من وجود أخطاء، مؤكدًا أن الامتحان جاء وفقًا للمواصفات الفنية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، ووضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وأشار المصدر، إلى أنه بالنسبة للشكاوى حول صعوبة الامتحان، وتخطي مستواه مستوى الطالب المتفوق، فإنه سيتم تصحيح عينة عشوائية من كراسات الإجابة للطلاب، مشيرًا إلى أنه فى حال وجود أي مشكلة في الامتحان أو صعوبة سؤال على جميع الطلاب سيتم توزيع درجاته على الامتحان.

وحول صعوبة سؤال التعبير، والذي جاء عن مونديال قطر 2020، وكذلك عن مؤتمر المناخ الذي نظمته مصر خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، أكد أن هذا الأمر يأتي في إطار منظومة التطوير والتي تهدف لدمج الطالب في الإنجازات التي تقدمها مصر، ولا يوجد به أي صعوبة، مشيرًا إلى أن العينة العشوائية ستحدد ما إذا كانت هناك مشكلة من عدمه.

وكانت حالة من الاستياء الشديد، قد انتابت طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة وأولياء أمورهم، وذلك بعد الانتهاء من أداء امتحان اللغة العربية في أول امتحانات الفصل الدراسي الأول، والذي أداه الطلاب اليوم ، حيث اشتكى الطلاب من صعوبة في الامتحان، ولا سيما في الجزء الخاص بالتعبير.

زر الذهاب إلى الأعلى